splash
مرحبا بكم
مساحة اسجل بها اهتماماتي و كتاباتي المختلفة و هي حلقة وصل بيني وبينكم في عالم النت بهدف تبادل الخبرات و الاستفادة تحت مبدا العلم للجميع محمد حوراني
كتبها الحوراني في 4 ديسمبر 2009

يقول علماء النفس إن 99 بالمائة من مخاوفنا وهمية لا توجد إلا بخيالنا و ليس لها أي  أساس من الصحة الخوف ليس إلا مجرد حالة ذهنية و الحالة الذهنية قابله للسيطرة و التوجيه إذا وجدت  الدوافع سأتكلم عن أحد أهم و أكثر المخاوف انتشارا  انه الخوف من النقد و انتقاد الآخرين الخوف من الانتقاد يفقد […]

 

تحدي الخوف

كتبها الحوراني في 1 أكتوبر 2012في قسم مقالات

تحدي الخوف*

يولد الإنسان وعنده نوعان من الخوف، الخوف من السقوط والخوف من الضوضاء،

و هذا نوع من الإنذار الذي زودنا به الخالق عز وجل كوسيلة للحفاظ على النفس، ولذلك الخوف الطبيعي مفيد، مثلا( إنك تسمع صوت سيارة قادمة وتبتعد عن طريقها كي تنجو وتعيش)
فالخوف الوقتي من كونك ستتعرض لحادث، تغلبت عليه بتصرفك وجريك بعيدا وكل أنواع الخوف الأخرى اكتسبتها من أبويك، أو أقاربك ومدرسيك ومن جميع الذين أثرو فيك في سنوات حياتك الأولى.
الخوف غير الطبيعي:
الخوف غير الطبيعي عندما يترك الإنسان خياله يختل.
وهنا اذكر مثال: رجل أعمال كان مزدهرا، ناجحا، مرنا، و يتمتع بصورة عاطفية هو قائدها ثم بدأ يدير شريط عقله على الصور الخاصة بالفشل و الإفلاس حتى أصيب باكتئاب شديد، ورفض أن يتوقف عن هذا التخيل المرضي، وظل يذكر زوجته بأن هذا الخير الذي يعيشون فيه (لن يدوم ) وسيكون هناك كساد وكان يردد إننا ستتعرض للإفلاس…………….. وفعلا تعرض للإفلاس.

وهناك طريقه تنفذها من أجل التحرر من الخوف:
1- افعل الشيء الذي تخشاه وسيكون موت الخوف أكيداً قل لنفسك سأقهر هذا لخوف وستستطيع قهره.


2- الخوف هو تفكير سلبي في عقلك، استأصله بالتفكير الإيجابي البناء !، لقد قتل الخوف الملايين، فالثقة أعظم من الخوف.
3-إن الخوف هو العدو الأكبر للإنسان، أنه وراء الفشل والمرض والعلاقات الإنسانية السيئة، وهو ارتباط عاطفي بالأشياء ألطيبه في الحياة، اغرق في الحب بأمانة واستقامة وعدالة ونية حسنه ونجاح. عش في التوقع السعيد للأفضل وسوف يأتيك الأفضل دون شك.
4- قاوم إيحاءات الخوف بعكسها مثل قولك:أنا غني، أنا رابط الجأش، أنا هادي، وستكون النتائج مذهله.
5-الخوف هو سبب النسيان المؤقت وقت الامتحانات الشفهية والتحريرية، ويمكنك التخلص من هذا الخوف بتأكيد دائما على أنك تتمتع بذاكره قوية لكل شيء، أو تتخيل صديقا يهنئك على نجاحك الباهر في الامتحان. استمر وسوف تكسب.
6-إذا كنت تخاف الأماكن المغلقة مثل المصعد وصالات المحاضرات……….. استخدام المصعد عقلي، وامتداح كل أجزائه ووظائفه. ستندهش كيف يختفي الخوف بسرعة.
7- إذا كنت تخشى عبور المياه أو السباحة، اسبح في خيالك بحريه عرض نفسك للمياه عقليا. أشعر ببروده المياه ورعشه السباحة في حمام السباحة. اجعل الأمر حقيقة.إذ فعلت ذلك بنفسك ستجد نفسك تنزل الماء وتقهره. هذا هو قانون عقلك.
8- أنت مولود بنوعين فقط من الخوف، الخوف من السقوط والخوف من الضوضاء. وكل مخاوفك الأخرى مكتسبه، فتخلص منها.
9-الخوف الطبيعي أمر جيد والخوف غير الطبيعي سيء، ومدمر.والاستغراق المستمر في أفكار الخوف يؤدي إلى الخوف غير الطبيعي؛ والهواجس التي تتسلط على فكر الإنسان والعقد النفسية. والخوف من شيء ما يؤدي إلى الشعور بالرعب والإرهاب.
10- تستطيع التغلب على الخوف غير الطبيعي عندما تعلم أن قوة عقلك الباطن تستطيع تفسير الظروف وإخراج الرغبات الدفينة من قلبك، أعط على الفور اهتمامك وإخلاصك للرغبة التي هي عكس مخاوفك. هذا هو الحب الذي يطرد الخوف.
11-إذا كنت تخاف الفشل امنح النجاح اهتمامك.إذا كنت تخشى المرض تظاهر بأنك في صحة جيدة. إذا كنت تخشى التعرض لحادث ثق بتوجيه ورعاية الله.
12-قانون الاستبدال العظيم هو الرد على الخوف. إن كل ما تخاف له حل في شكل رغبتك.إذا كنت مرضيا فإن رغبتك الصحة. إذ كنت في سجن الخوف، فأن رغبتك التحرر. توقع الخير. ركز عقليا على الخير واعلم أن عقلك الباطن يجيبك دائما.وإنه لا يفشل أبدا.
13-إن الأشياء التي تخاف منها ليس لها وجود فعلي إلا مجرد أفكار في عقلك.الأفكار خلاقه ولهذا قال الفيلسوف جوب(إن الشيء الذي أخشاه حدث لي. فكر في الخير وسيأتيك).
14- انظر إلى مخاوفك عرضها لضوء العقل، تعلم أن تسخر من مخاوفك.وهذا هو أفضل علاج.
15-لا يوجد شيء يستطيع اضطرابك سوى أفكارك أنت.

* من كتاب: قوة عقلك الباطن
د.جوزيف ميرفي

كلمات البحث:

  • كيف تتحدى الخوف
  • تحدي الخوف
  • تحدى الخوف
  • قتل الخوف
  • الخوف
إقرأ ايضا
..................................









شاركنا رأيك بالموضوع

Get Adobe Flash player